(“'•.¸§((`'•.¸*مــنـتـديــات قـريــة الـجـحـافـيـن*¸.•'´))§ ¸.•”)
حياك الله وبياك زائرنا الغالي في منتديات قرية الجحافين , يشرفنا دخولك أو تسجيلك معنا في هذا المنتدى المبارك .
ولك من خالص الشكر والتقدير ...
(“'•.¸§((`'•.¸*مــنـتـديــات قـريــة الـجـحـافـيـن*¸.•'´))§ ¸.•”)
حياك الله وبياك زائرنا الغالي في منتديات قرية الجحافين , يشرفنا دخولك أو تسجيلك معنا في هذا المنتدى المبارك .
ولك من خالص الشكر والتقدير ...
(“'•.¸§((`'•.¸*مــنـتـديــات قـريــة الـجـحـافـيـن*¸.•'´))§ ¸.•”)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(“'•.¸§((`'•.¸*مــنـتـديــات قـريــة الـجـحـافـيـن*¸.•'´))§ ¸.•”)

منتديات قرية الجحافين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حقوق الزوج على زوجته

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
النشميه

النشميه


عدد المشاركات : 879
نقاط : 6837
تاريخ التسجيل : 30/08/2009

حقوق الزوج على زوجته Empty
مُساهمةموضوع: حقوق الزوج على زوجته   حقوق الزوج على زوجته Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2009 8:58 am

بسم الله الرحمن الرحيم

ارجو ايضا ان اوفق ف نقل هذا الموضوع

حقوق الزوج على الزوجة من أعظم الحقوق ، بل إن حقه عليها أعظم من حقها عليه لقول الله تعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة ) البقرة/228.

قال الجصاص : أخبر الله تعالى في هذه الآية أن لكل واحد من الزوجين على صاحبه حقا ، وأن الزوج مختص بحق له عليها ليس لها عليه .

وقال ابن العربي : هذا نص في أنه مفضل عليها مقدم في حقوق النكاح فوقها .

ومن هذه الحقوق :

أ - وجوب الطاعة : جعل الله الرجل قوَّاماً على المرأة بالأمر والتوجيه والرعاية ، كما يقوم الولاة على الرعية ، بما خصه الله به الرجل من خصائص جسمية وعقلية ، وبما أوجب عليه من واجبات مالية ، قال تعالى : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) النساء/34 .

قال ابن كثير :

وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس { الرجال قوامون على النساء } يعني : أمراء عليهن ، أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله .

وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك . " تفسير ابن كثير " ( 1 / 492 ) .

ب - تمكين الزوج من الاستمتاع : مِن حق الزوج على زوجته تمكينه من الاستمتاع ، فإذا تزوج امرأة وكانت أهلا للجماع وجب تسليم نفسها إليه بالعقد إذا طلب ، وذلك أن يسلمها مهرها المعجل وتمهل مدة حسب العادة لإصلاح أمرها كاليومين والثلاثة إذا طلبت ذلك لأنه من حاجتها ، ولأن ذلك يسير جرت العادة بمثله .

وإذا امتنعت الزوجة من إجابة زوجها في الجماع وقعت في المحذور وارتكبت كبيرة ، إلا أن تكون معذورة بعذر شرعي كالحيض وصوم الفرض والمرض وما شابه ذلك .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح " رواه البخاري ( 3065 ) ومسلم ( 1436 ) .

ج - عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله : ومن حق الزوج على زوجته ألا تدخل بيته أحدا يكرهه .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ، ...." . رواه البخاري ( 4899 ) ومسلم ( 1026 ) . .

وعن جابر قال : قال صلى الله عليه وسلم : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .

د - عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج : من حق الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت إلا بإذنه .

وقال الشافعية والحنابلة : ليس لها الخروج لعيادة أبيها المريض إلا بإذن الزوج ، وله منعها من ذلك .. ؛ لأن طاعة الزوج واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب بما ليس بواجب .

هـ - التأديب : للزوج تأديب زوجته عند عصيانها أمره بالمعروف لا بالمعصية ؛ لأن الله تعالى أمر بتأديب النساء بالهجر والضرب عند عدم طاعتهن .

وقد ذكر الحنفية أربعة مواضع يجوز فيها للزوج تأديب زوجته بالضرب ، منها : ترك الزينة إذا أراد الزينة، ومنها : ترك الإجابة إذا دعاها إلى الفراش وهي طاهرة ، ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت بغير إذنه .

ومن الأدلة على جواز التأديب :

قوله تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) النساء/34 .

وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة ) التحريم/6 .

قال ابن كثير :

وقال قتادة : تأمرهم بطاعة الله ، وتنهاهم عن معصية الله ، وأن تقوم عليهم بأمر الله ، وتأمرهم به ، وتساعدهم عليه ، فإذا رأيتَ لله معصية قذعتهم عنها ( كففتهم ) ، وزجرتهم عنها .

وهكذا قال الضحاك ومقاتل : حق المسلم أن يعلم أهله من قرابته وإمائه وعبيده ما فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه .

" تفسير ابن كثير " ( 4 / 392 ) .

و- خدمة الزوجة لزوجها : والأدلة في ذلك كثيرة ، وقد سبق بعضها .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة .

" الفتاوى الكبرى " ( 4 / 561 ) .

ز - تسليم المرأة نفسها : إذا استوفى عقد النكاح شروطه ووقع صحيحا فإنه يجب على المرأة تسليم نفسها إلى الزوج وتمكينه من الاستمتاع بها ; لأنه بالعقد يستحق الزوج تسليم العوض وهو الاستمتاع بها كما تستحق المرأة العوض وهو المهر .

ح- معاشرة الزوجة لزوجها بالمعروف : وذلك لقوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228 .

قال القرطبي :

وعنه - أي : عن ابن عباس - أيضا أي : لهن من حسن الصحبة والعشرة بالمعروف على أزواجهن مثل الذي عليهن من الطاعة فيما أوجبه عليهن لأزواجهن .

وقيل : إن لهن على أزواجهن ترك مضارتهن كما كان ذلك عليهن لأزواجهن قاله الطبري .

وقال ابن زيد : تتقون الله فيهن كما عليهن أن يتقين الله عز وجل فيكم .

والمعنى متقارب والآية تعم جميع ذلك من حقوق الزوجية .

" تفسير القرطبي " ( 3 / 123 ، 124 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دندون

دندون


عدد المشاركات : 856
الموقع : الريــــاض
نقاط : 7106
تاريخ التسجيل : 27/07/2009

حقوق الزوج على زوجته Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الزوج على زوجته   حقوق الزوج على زوجته Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2009 7:36 pm



ارجو ايضا ان اوفق ف نقل هذا الموضوع

حقوق الزوج على الزوجة من أعظم الحقوق ، بل إن حقه عليها أعظم من حقها عليه لقول الله تعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة ) البقرة/228.

قال الجصاص : أخبر الله تعالى في هذه الآية أن لكل واحد من الزوجين على صاحبه حقا ، وأن الزوج مختص بحق له عليها ليس لها عليه .

وقال ابن العربي : هذا نص في أنه مفضل عليها مقدم في حقوق النكاح فوقها .

ومن هذه الحقوق :

أ - وجوب الطاعة : جعل الله الرجل قوَّاماً على المرأة بالأمر والتوجيه والرعاية ، كما يقوم الولاة على الرعية ، بما خصه الله به الرجل من خصائص جسمية وعقلية ، وبما أوجب عليه من واجبات مالية ، قال تعالى : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) النساء/34 .


أختي الفاضلة هذا شئ مفروغ منه ولكن هذا الكلام لا يعجب بعض من يصنفن أنفسهن مثقفات تبغى الحبل على الغارب وتكون حرة نفسها .



قال ابن كثير :

وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس { الرجال قوامون على النساء } يعني : أمراء عليهن ، أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله .


تغير الوضع أصبح أكره شئ عند الزوجه أهل زوجها والمعارك قائمة بينهم أما المحافظة على المال فما تصدق المرأة يستلم زوجها الراتب حتى تبدأ في إملاء طلباتها عليه فيما لا فائدة فيه والله يعين الزوج المسكين .

وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك . " تفسير ابن كثير " ( 1 / 492 ) .

ب - تمكين الزوج من الاستمتاع : مِن حق الزوج على زوجته تمكينه من الاستمتاع ، فإذا تزوج امرأة وكانت أهلا للجماع وجب تسليم نفسها إليه بالعقد إذا طلب ، وذلك أن يسلمها مهرها المعجل وتمهل مدة حسب العادة لإصلاح أمرها كاليومين والثلاثة إذا طلبت ذلك لأنه من حاجتها ، ولأن ذلك يسير جرت العادة بمثله .

وإذا امتنعت الزوجة من إجابة زوجها في الجماع وقعت في المحذور وارتكبت كبيرة ، إلا أن تكون معذورة بعذر شرعي كالحيض وصوم الفرض والمرض وما شابه ذلك .




يحدثني بعض الجيران يقول إذا تزاعل مع زوجته والله أنه يمر الشهر والشهرين لا يعرف بعضهم بعض في هذه الناحية .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح " رواه البخاري ( 3065 ) ومسلم ( 1436 ) .


هذا الحديث ليس في قاموس المرأة ولا تعرف عنه شئ .



ج - عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله : ومن حق الزوج على زوجته ألا تدخل بيته أحدا يكرهه .


إن شاء الله أن هذا ليس حاصل وإذا حصل فهذه مصيبة .



عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ، ...." . رواه البخاري ( 4899 ) ومسلم ( 1026 ) . .




بعض الحريم لا تطبق هذا الشئ تصوم بدون إذن زوجها ، أما الدندونه فشهادتي فيها مجروحة والله أنها من أطيب النساء في كل الحقوق ، قولوا ما شاء الله لا تطقوها عين .

وعن جابر قال : قال صلى الله عليه وسلم : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .




الله يحمينا وإياكم وكل مسلم من هذه الأمور وإن كانت حاصلة في الزمن الأخير زمن الفضائيات والماسنجر وغرف الدردشة .

د - عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج : من حق الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت إلا بإذنه .




هذا الحق والله يا أغلب الحريم ما تعرفه ولا تدري عنه فهي مع السواق من سوق إلى سوق ومن معرض إلى معرض دون أذن منه .

وقال الشافعية والحنابلة : ليس لها الخروج لعيادة أبيها المريض إلا بإذن الزوج ، وله منعها من ذلك .. ؛ لأن طاعة الزوج واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب بما ليس بواجب .


يجب عليها أن تستأذن ولكن أن يمنعها من عيادة أبيها فهذا فيه إجحاف بحقها وحق أهلها .

هـ - التأديب : للزوج تأديب زوجته عند عصيانها أمره بالمعروف لا بالمعصية ؛ لأن الله تعالى أمر بتأديب النساء بالهجر والضرب عند عدم طاعتهن .


أغلب الرجاجيل يا الله يسلم من زوجته أما الهجر فهو حاصل لأتفه الأسباب .

وقد ذكر الحنفية أربعة مواضع يجوز فيها للزوج تأديب زوجته بالضرب ، منها : ترك الزينة إذا أراد الزينة، ومنها : ترك الإجابة إذا دعاها إلى الفراش وهي طاهرة ، ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت بغير إذنه .




يقدر يطبق واحدة وهي ترك الصلاة أما الباقية والله ما يقدر يضرب بسه ليته يسلم منها .

ومن الأدلة على جواز التأديب :

قوله تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) النساء/34 .

وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة ) التحريم/6 .

قال ابن كثير :

وقال قتادة : تأمرهم بطاعة الله ، وتنهاهم عن معصية الله ، وأن تقوم عليهم بأمر الله ، وتأمرهم به ، وتساعدهم عليه ، فإذا رأيتَ لله معصية قذعتهم عنها ( كففتهم ) ، وزجرتهم عنها .

وهكذا قال الضحاك ومقاتل : حق المسلم أن يعلم أهله من قرابته وإمائه وعبيده ما فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه .




هي تقرأ كل هذه الآيات والأحاديث ليل نهار بس لا تطبقها عليها ولا تعمل بمقتضاها

" تفسير ابن كثير " ( 4 / 392 ) .

و- خدمة الزوجة لزوجها : والأدلة في ذلك كثيرة ، وقد سبق بعضها .


الآن ما عاد يخدم الزوج إلا الشغالة إلا ما ندر وهي مشغولة بتحضير دروسها أو مراجعة جدول الزيارات والخرجات .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة .


أما البدوية فو الله قدها وقدود وماخذ الزوج حقه كامل في هذه الناحية .

" الفتاوى الكبرى " ( 4 / 561 ) .

ز - تسليم المرأة نفسها : إذا استوفى عقد النكاح شروطه ووقع صحيحا فإنه يجب على المرأة تسليم نفسها إلى الزوج وتمكينه من الاستمتاع بها ; لأنه بالعقد يستحق الزوج تسليم العوض وهو الاستمتاع بها كما تستحق المرأة العوض وهو المهر .




هذان الشرطان مستوفان ولله الحمد من الجميع ولا تعليق عليه .

ح- معاشرة الزوجة لزوجها بالمعروف : وذلك لقوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228 .


الحمد لله هن كثير في هذا الأمر أما البعض والله أنها ما خذه حقها وزيادة من المسكين الضعيف وعسى الله أن يرحم الحال .


قال القرطبي :

وعنه - أي : عن ابن عباس - أيضا أي : لهن من حسن الصحبة والعشرة بالمعروف على أزواجهن مثل الذي عليهن من الطاعة فيما أوجبه عليهن لأزواجهن .

وقيل : إن لهن على أزواجهن ترك مضارتهن كما كان ذلك عليهن لأزواجهن قاله الطبري .

وقال ابن زيد : تتقون الله فيهن كما عليهن أن يتقين الله عز وجل فيكم .

والمعنى متقارب والآية تعم جميع ذلك من حقوق الزوجية .

" تفسير القرطبي " ( 3 / 123 ، 124 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النشميه

النشميه


عدد المشاركات : 879
نقاط : 6837
تاريخ التسجيل : 30/08/2009

حقوق الزوج على زوجته Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الزوج على زوجته   حقوق الزوج على زوجته Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2009 7:55 pm

اخي الفاضل بما انك فصفصت كل شرط
فسوف اقول لك هل الرجال يقوموا بواجباتهم كامله
طبعا لا لالالا
اخي العزيزيمكن ان المرأه فعلا قصرت بشي بس صدقني السبب هو الرجل وعلى قول المثل الفرس من خيالها
لو الرجل راعى الله في الزوجه وقام بحقوقها كامله فسوف تبادله هي ايضا واذا لم تبادله فهي غير سويه ويبغالها كسر راس
والله سوف يعوضه بحور الجنه
اخي الفاضل الان المرأه قائمه بدور الرجل والمرأه سوا وهذا الشي الذي جعلها تقصر بحقوق زوجها
نسأل الله الهدايه للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابورياااان




عدد المشاركات : 140
نقاط : 5808
تاريخ التسجيل : 09/08/2009

حقوق الزوج على زوجته Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الزوج على زوجته   حقوق الزوج على زوجته Icon_minitimeالخميس سبتمبر 10, 2009 10:43 pm

مشكورة النشمية علي الموضوع والله يعطيك العافيه على هذا النشاط الذي تقومي بةفي المنتدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النشميه

النشميه


عدد المشاركات : 879
نقاط : 6837
تاريخ التسجيل : 30/08/2009

حقوق الزوج على زوجته Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الزوج على زوجته   حقوق الزوج على زوجته Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 11, 2009 1:13 am

اشكرك ابو ريان
بس يد واحده ماتصفق اخوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزلزال




عدد المشاركات : 45
نقاط : 5642
تاريخ التسجيل : 17/09/2009

حقوق الزوج على زوجته Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الزوج على زوجته   حقوق الزوج على زوجته Icon_minitimeالخميس سبتمبر 17, 2009 7:31 pm

أخواني الفضلاء عقد الزواج بين الرجل والمرأة هو عقد شراكة قابل للربح والخسارة ولكن متى تربح هذه الشراكة ؟
إذا نظمت تنظيماً سليماً وأديرت إدارة رشيدة وأدى كل شريك واجبه على الوجه الأكمل وسادتها روح التفاهم والمودة وتوفرت فيها الأمانة والإخلاص وراقب كل منهما الله فيما عليه من حقوق وواجبات عندها تنشأ شراكة ( أسرة ) مؤمنة تنجح وتربح وتثمر أطيب الثمرات ألا وهي الذرية الطيبة الصالحة ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النشميه

النشميه


عدد المشاركات : 879
نقاط : 6837
تاريخ التسجيل : 30/08/2009

حقوق الزوج على زوجته Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الزوج على زوجته   حقوق الزوج على زوجته Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 18, 2009 2:33 am

صح لسانك يالزلازااال
كلام منطقي وصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقوق الزوج على زوجته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رجل يحب زوجته بجنوووووووون والسر
» فن التعامل مع أهل الزوج‎
» من الاحق بالاهتمام اكثر..؟؟؟ الزوج ,, الابنآء..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(“'•.¸§((`'•.¸*مــنـتـديــات قـريــة الـجـحـافـيـن*¸.•'´))§ ¸.•”) :: عــالم آدم وحواء :: الحياة الزوجية-
انتقل الى: